الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية

إن من نعم الله علينا أن يسر لنا مثل هذه السبل الحديثة ليصل من خلالها نور الأولين إلى الآخرين من أمة اقرأ التي وللأسف ما عادت تقرأ فجئنا إليكم بهذه السبل لنبلغكم كلام ربكم وهدي نبيكم بفهم سلفكم عسا ربي أن ينير بهذا المنتدى البصائر ويشرح له القلوب والضمائر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ::*::*:: سبحان الله ::*:: الحمد لله ::*:: لا اله الا الله ::*:: الله اكبر ::*:: لا حول ولا قوة الا بالله

 

 سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى ))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

سيف الاسلام


عدد المساهمات : 309
عداد الحسنات : 29166
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 49

سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى )) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى ))   سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى )) Emptyالجمعة 23 ديسمبر 2011 - 17:46




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه

وبعد؛

فهذه نبذة مختصرة عن مبادئ علم أصول الفقه، وتتضمن المبادئ العشر لتعلم العلوم

وهي ما نظمها محمد بن علي الصبّان ( ت 1206هـ )، حيث قال:

إن مبادئ كل فن عَشَـرَة الحـد والموضــوع ثم الثمــرة

وفضله ونسبه والواضــع والاسم والاستمداد وحكم الشارع

مسائل والبعض بالعض اكتفى ومن درى الجميــع حاز الشرفا( )


المبدأ الأول: حد أصول الفقه وتعريفه:

من المعلوم أنه قبل أن يخوض إنسان في علم من العلوم يتعين عليه أن يتصور هذا العلم، وأفضل طريق لتصور علم من العلوم هو معرفة

حدّ هذا العلم ( أي تعريفه ) قال الإسنوي (ت772هـ): " اعلم أنه لا يمكن الخوض في علم من العلوم إلا بعد تصور ذلك العلم

والتصور مستفاد من التعريفات

وقال الآمدي ( ت 631هـ ): " حق على كل من حاول تحصيل علم من العلوم أن يتصور معناه أولاً بالحد أو الرسم

ليكون على بصيرة فيما يطلبه

لهذا نبدأ بتعريف أصول الفقه:

يعرَّف أكثر الأصوليين أصول الفقه باعتبارين: باعتباره مركباً تركيباً إضافياً وباعتباره علماً ولقباً يطلق على علم معين.

الاعتبار الأول: تعريف أصول الفقه باعتباره مركباً تركيباً إضافياً:

لو نظرنا في اسم هذا العلم لوجدناه مركباً من كلمتين هما ( أصول ) و ( الفقه ) والأولى منهما مضافة للثانية

لهذا يسمى هذا الاعتبار بالتعريف الإضافي.

ومعرفة المركب مبنية على معرفة أجزائه، لهذا لا بد من تعريف الأصول لغة واصطلاحاً وكذلك الفقه:

أ) الأصول في اللغة: جمع أصل وهو أسفل الشيء وأساسه، وعلى هذا نصت كثير من كتب اللغة

وقد ذكر الأصوليون عدة معانِ للأصل في اللغة، أورد منها شيخنا د. يعقوب الباحسين عشرة معان

إلا أن المعاني اللغوية التي يذكرها الأصوليون لا تخرج عن المعنى الذي ذكره علماء اللغة

فإن من خصائص الأساس: أنه يتفرع عنه غيره وينشأ منه وينبني عليه ويستند إليه ويحتاج إليه ويفتقر إليه ويكون متأخراً عنه...

ب) الأصول في الاصطلاح: له عدة معانٍ أهمها ثلاثة:

1) الدليل: كقولهم: الأصل في وجوب الحج قوله تعالى {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} أي دليل وجوبه.

2) القاعدة: كقولهم: "الأمور بمقاصدها" أصل من أصول الشريعة، أي قاعدة من قواعدها.

3) الراجح: كقولهم: "عند تعارض الحقيقة والمجاز فالحقيقية هي الأصل" أي الراجح عند السامع ( ).

ج) ما المراد من الأصول في تعريف ( أصول الفقه ) ؟ هل المراد منها معناها اللغوي ؟

أو أنها مستعملة في واحد من المعاني الاصطلاحية ؟ وإذا كانت مستعملة في واحدة منها فما هو هذا المعنى ؟

الراجح أن المراد من الأصل في تعريف أصول الفقه معناه اللغوي، وهو الأساس الذي ينبني عليه غيره؛

لأن الفقه يبنى على الأدلة وعلى القواعد الأصولية، وإذا حملنا (الأصول) على معناها اللغوي كان ذلك شاملاً للدليل والقاعدة، أما إذا

حملناها على الدليل فقط أو القاعدة فقط فيكون في ذلك قصر لأصول الفقه على أحد ما يبنى عليه دون الآخر. ولا يقال إنه يحمل على

الدليل والقاعدة معاً؛ وذلك لأن اللفظ المشترك لا يحمل على معنييه معاً، فلا يحمل لفظ العين على الباصرة والجارية معاً، كذلك لا يحمل

أصول الفقه على الدليل والقاعدة معاً. بخلاف ما لو قلنا: إن المراد بالأصول هو المعنى اللغوي

د) الفقه لغة: " العلم بالشيء والفهم له " ( ).

هـ) والفقه اصطلاحاً:

" العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية "

وهذا تعريف جمهور الأصوليين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawedaljanna.forumarabia.com
النفس الأبية
المشرف العام
النفس الأبية


عدد المساهمات : 206
عداد الحسنات : 27391
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى )) Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله فيكم ..   سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى )) Emptyالسبت 24 ديسمبر 2011 - 0:38


بارك الله فيكم ونحن بانتظار المزيد *.*.*.*.

بوركت جهودكم أخي الكريم وجعلها الله في ميزان أعمالكم ....

سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى )) ClickHandler.ashx?ru=http%3a%2f%2fwww.sodfah.com%2fup%2fuploads%2f13038503041.gif&ld=20111223&ap=6&app=1&c=babylon2.hp.row&s=babylon2&coi=372380&cop=main-title&ep=6&euip=86.108.98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور ابو البصل

انور ابو البصل


عدد المساهمات : 35
عداد الحسنات : 23016
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 62
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى ))   سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى )) Emptyالأربعاء 29 فبراير 2012 - 16:57


بارك الله بكم وجعله في ميزان حسناتكم اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
اخوكم في الله انور صالح ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com
 
سلسلة مبادئ علم اصول الفقه ((الحلقة الأولى ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية  :: روضة : كيف تعبد الله ( الفقه واصوله ) :: اصول الفقه-
انتقل الى: