الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية

إن من نعم الله علينا أن يسر لنا مثل هذه السبل الحديثة ليصل من خلالها نور الأولين إلى الآخرين من أمة اقرأ التي وللأسف ما عادت تقرأ فجئنا إليكم بهذه السبل لنبلغكم كلام ربكم وهدي نبيكم بفهم سلفكم عسا ربي أن ينير بهذا المنتدى البصائر ويشرح له القلوب والضمائر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ::*::*:: سبحان الله ::*:: الحمد لله ::*:: لا اله الا الله ::*:: الله اكبر ::*:: لا حول ولا قوة الا بالله

 

 مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

سيف الاسلام


عدد المساهمات : 309
عداد الحسنات : 29141
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 49

مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )    مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  Emptyالإثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:00


مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  2Q==
س1: ما هو تعريف علم المصطلح وما فائدته ؟
تعريفه :هو علم يعرف به حال الراوي والمروي من حيث القَبول والرد.
فائدته : معرفة ما يقبل ويرد من الراوي والمروي.

س2: اذكر طرفاً من أهمية علم الحديث؟
------------------------------------
علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية، إن لم يكن أجلها، فعليه وبه تقوم سائر العلوم الشرعية،ومن لم يكن عنده إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .

* فقد تجد مفسراً من المفسرين يفسر آيات من كتاب الله، ويجتهد في تفسيرها غاية الاجتهاد، إلا أنه جانَب الصواب بعد الاجتهاد كله؛ وذلك لأنه بنى تفسيره للآيات على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة، أو أثر لا يثبت عن قائله وكذلك بالنسبة للفقيه فقد يجتهد في مسألة غاية الاجتهاد ولا يوفق للرأي السديد ذلك لانه بنى اجتهاده ايضا على حديث لا يصح ولا يحتج به وهكذا في جميع فروع العلم الشرعي

س3: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟
-------------------------------------------------------------------------
الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .
وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" .
فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر)
هو السند،
وقوله: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"
هو المتن.
والاسناد هو عزو الحديث الى قائله مسندا " أي بسند يبين فيه سلسلة الرجال وصولا الى النبي ان كان الاسناد متصلا اوالى الصحابي ان كان مرفوعا او موقوفا " وهكذا

س4 : عرف كل من الخبر والحديث والاثر ؟
-------------------------------------------
الخبر: الخبر ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم وإلى غيره؛ فيكون أعم من الحديث وأشمل.
أي هو كل كلام او فعل او تقرير ينقل عن قائله او فاعله او مقره سواء كان من قول او فعل النبي او تقريره او كان من قول او فعل او تقرير غيره
والحديث : ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف.
أي هو كل كلام او فعل او تقرير يخبر به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والخبر اعم من الحديث إذ كل حديث خبر وليس كل خبر حديث
فيمكن ان نقول على الحديث خبر ولا يمكن ان نقول على كل خبر انه حديث للفارق في التعريفين كما بينا
ما هو الاثر وما الفرق بينه وبين الحديث ؟
الاثر: ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي، وقد يراد به ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم مقيداً فيقال: وفي الأثر عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.

س5 : من هو المحدث ؟ وما الفرق بينه وبين الحافظ او الحاكم ؟
--------------------------------------------------------------------
المحدث: هو من يشتغل بعلم الحديث ويُشهد له بالتاصيل والتمكن فيه رواية ودراية وله القدرة على التمييز بين صحيح الحديث وضعيفه ومعرفة مصطلحات اهله وغريب الفاظ الحديث( فهو ما هو إلا ناقل يفرق بين المعلول وغيره من الحديث).

الحافظ:هذا لقب عالي ومنزلة مرتفعة لعلماء الحديث، فالحافظ هو أسم لا يطلق إلا على كل حافظ قوي الحفظ، غزير الفقه في حديثه، يحفظ الحديث متنًا وسندًا، ويكون حجة على شخص يحفظ الحديث وغير متمكن فيه، وهو الحجة في الأحكام الفقهية بما يرويه.

الحاكم:والحاكم من أسمه يحكم على الحديث بحفظه فهذا من أعلى الدرجات فلقد علا درجته حفظًا فأصبح يحكم على الأحاديث بما لديه من غزارة حديثية، وتفريق بين الأحاديث الضعيفة والصحيحة والمعلولة بما لديه من خزينة من الأحاديث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawedaljanna.forumarabia.com
رميساء ألاسلام
الاخت الكبرى
رميساء ألاسلام


عدد المساهمات : 185
عداد الحسنات : 26659
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
العمر : 56

مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )    مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  Emptyالجمعة 16 ديسمبر 2011 - 12:00

مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  Gdfgdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسايم الصباح




عدد المساهمات : 94
عداد الحسنات : 26326
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )    مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )  Emptyالسبت 31 ديسمبر 2011 - 11:16

اجزاك الله خيرا اخى على
هذه المعلومات القيمه

جعله الله فى ميزان حسناتك
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الحديث سؤال وجواب ( الجزء الاول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الاول (من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان )
» الدرس االثالث (من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان )
» الدرس الرابع (من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان )
» الدرس السادس(من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان على الغرفة الصوتية (((أكاديمية المحدث)))
» الدرس الخامس (من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية  :: روضة : مصادر التشريع ( علوم القرآن والسنة ) :: علم الحديث وفروعه-
انتقل الى: