س1: ما هو تعريف علم المصطلح وما فائدته ؟
تعريفه :هو علم يعرف به حال الراوي والمروي من حيث القَبول والرد.
فائدته : معرفة ما يقبل ويرد من الراوي والمروي.
س2: اذكر طرفاً من أهمية علم الحديث؟
------------------------------------
علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية، إن لم يكن أجلها، فعليه وبه تقوم سائر العلوم الشرعية،ومن لم يكن عنده إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .
* فقد تجد مفسراً من المفسرين يفسر آيات من كتاب الله، ويجتهد في تفسيرها غاية الاجتهاد، إلا أنه جانَب الصواب بعد الاجتهاد كله؛ وذلك لأنه بنى تفسيره للآيات على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة، أو أثر لا يثبت عن قائله وكذلك بالنسبة للفقيه فقد يجتهد في مسألة غاية الاجتهاد ولا يوفق للرأي السديد ذلك لانه بنى اجتهاده ايضا على حديث لا يصح ولا يحتج به وهكذا في جميع فروع العلم الشرعي
س3: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟
-------------------------------------------------------------------------
الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .
وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" .
فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر)
هو السند،
وقوله: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"
هو المتن.
والاسناد هو عزو الحديث الى قائله مسندا " أي بسند يبين فيه سلسلة الرجال وصولا الى النبي ان كان الاسناد متصلا اوالى الصحابي ان كان مرفوعا او موقوفا " وهكذا
س4 : عرف كل من الخبر والحديث والاثر ؟
-------------------------------------------
الخبر: الخبر ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم وإلى غيره؛ فيكون أعم من الحديث وأشمل.
أي هو كل كلام او فعل او تقرير ينقل عن قائله او فاعله او مقره سواء كان من قول او فعل النبي او تقريره او كان من قول او فعل او تقرير غيره
والحديث : ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف.
أي هو كل كلام او فعل او تقرير يخبر به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والخبر اعم من الحديث إذ كل حديث خبر وليس كل خبر حديث
فيمكن ان نقول على الحديث خبر ولا يمكن ان نقول على كل خبر انه حديث للفارق في التعريفين كما بينا
ما هو الاثر وما الفرق بينه وبين الحديث ؟
الاثر: ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي، وقد يراد به ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم مقيداً فيقال: وفي الأثر عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.
س5 : من هو المحدث ؟ وما الفرق بينه وبين الحافظ او الحاكم ؟
--------------------------------------------------------------------
المحدث: هو من يشتغل بعلم الحديث ويُشهد له بالتاصيل والتمكن فيه رواية ودراية وله القدرة على التمييز بين صحيح الحديث وضعيفه ومعرفة مصطلحات اهله وغريب الفاظ الحديث( فهو ما هو إلا ناقل يفرق بين المعلول وغيره من الحديث).
الحافظ:هذا لقب عالي ومنزلة مرتفعة لعلماء الحديث، فالحافظ هو أسم لا يطلق إلا على كل حافظ قوي الحفظ، غزير الفقه في حديثه، يحفظ الحديث متنًا وسندًا، ويكون حجة على شخص يحفظ الحديث وغير متمكن فيه، وهو الحجة في الأحكام الفقهية بما يرويه.
الحاكم:والحاكم من أسمه يحكم على الحديث بحفظه فهذا من أعلى الدرجات فلقد علا درجته حفظًا فأصبح يحكم على الأحاديث بما لديه من غزارة حديثية، وتفريق بين الأحاديث الضعيفة والصحيحة والمعلولة بما لديه من خزينة من الأحاديث.