الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
واشهد ان لا اله الا الله صدق وعده واعز جنده وهزم الاحزاب وحده
واشهد ان محمدا رسول الله من لزم خطاه فيا سعده ومن جافاه فيا بعده
اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
ثم اما بعد
حيا الله تلك الثلة المؤمنة من اخوة واخوات فاضلين وفاضلات وبارك الله في جمعنا هذا وجعلنا ممن قيل
فيهم هم القوم لا يشقى بهم جليسهم
احبتي في الله ما زلنا نتكلم عن نساء النبي امهات المؤمنين الاتي زكاهن الله جميعا باختيارهن زوجات
لسيد الاولين والاخرين امام المتقين وخاتم النبيين عليه وعليهن صلوات الله وسلامه اجمعين
يقول المؤلف رحمه الله
"ثم تزوج بعدها أمَّ عبد اللّه عائشة الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق، المبرَّأة من فوق سبع سماوات، حبيبة رسول
اللّه صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصِّدِّيق، وعرضها عليه المَلَكُ قبل نكاحها في سَرَقَةٍ من
حرير وقال: ((هذه زوجتك)) تزوج بها في شوال وعمرها ست سنين، وبنى بها في شوال في السنة الأولى
من الهِجرة وعمرها تسع سنين، ولم يتزوج بكراً غيرها، وما نزل عليه الوحي في لِحاف امرأة غيرها، وكانت
أحبَّ الخلق إليه، ونزل عذرُهَا مِن السماء، واتفقت الأمة على كفر قَاذِفها، وهي أفقه نسائه وأعلمُهن، بل
أفقهُ نساءِ الأمّة وأعلمهُنَّ على الإِطلاق، وكان الأكابرُ مِنْ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرجعون إلى
قولها ويستفتونها. وقيل: إنها أسقطت من النبي صلى الله عليه وسلم سِقْطاً، ولم يثبت"
موعدنا الليلة مع حبييبة رسول الله موعدنا مع الطاهرة المطهرة البريئة المبرئة العفيفة الزكية الصديقة بنت
الصديق رضي الله عنها وعن ابيها هي بحق خيار من خيار نعم الابنة لنعم الاب ونعم الزوجة لخير زوج حُقّ
لها ان تكون اقرب النساء الى قلبة فهي الجميلة المليحة الحميراء الطيبة ، وهي الصديقة المؤمنة التقية
النقية وهي العالمة الفقيهة التي لطالما لجأ الى علمها صحابة رسول الله على عظم قدرهم
الحميراء هي الكنية التي كان يحب النبي ان يكنيها بها وذلك لحمرة وجهها واشراقته رضي الله عنها
وتدل تلك التسمية من حبيب الله صلى الله عليه وسلم لها على حبه الذي ما كان يخفيه ابدا صلى الله
عليه وسلم
لن اطيل النفس كثيرا في سرد سيرتها رضي الله عنها لانه لا نحتاج لذلك فاشتهار ذلك بين الجميع يغني
عن ذكره ولكن فقط ساسلط الضوء على مناقبها رضي الله عنها
اولا : سُئِل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن احب الناس اليه فقال عائشة
ولو لم يُسئَل عن احب الناس اليه من الرجال لكانت اجابته كافية فيدل ذلك انها رضي الله عنها احب الناس
اليه على الاطلاق اناثهم وذكورهم كبيرهم وصغيرهم
ففي صحيح الترمذي من حديث انس ابن مالك رضي الله عنه " قيل يا رسول الله
من احب الناس اليك قال عائشة قيل فمن الرجال قال ابوها
روي أن فاطمة رضي الله عنها ذهبت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم تذكر عائشة عنده فقال: يا
بُنيــة حبيبـــة أبيــك
ثانيا : لم يتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بكرا غيرها
ثالثا : ما نزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم في لحاف امراة غيرها
رابعا : مات في حجرها بين سحرها و نحرها
فكما عند البخاري من حديث ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها : أين أنا اليوم ، أين أنا غدا . استبطاء ليوم
عائشة " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتعذر في مرضه ،
فلما كان يومي قبضه الله بين سحري ونحري "
خامسا :دفن في غرفتها
سادسا : انزال براءتها في كتاب يتلى الى يوم القيامة
سابعا : اجماع المسلمين على كفر من سبها
ثامنا : اعلم نساء هذه الامة
" قال الزهري : لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أمهات المومنين وعلم جميع النساء لكان علم عائشة
أفضل"
تاسعا : ما روت من نسائه واحدة عن النبي اكثر منها
عاشرا : قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم " فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام "
كما عند البخاري من حديث ابي موسى الاشعري
وكانت رضي الله عنها من اجود الناس
فعن هشام بن عروة بن القاسم بن محمد: سمعت ابن الزبير يقول: "ما رأيت امرأة قط أجود من
عائشةوأسماء، وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء حتى إذا اجتمع عندها
وضعته مواضعه"
ولو اسهبنا في خصائصها ومناقبها لما انتهينا الليلة
فرضي الله عن امنا ام المؤمنين
وعن سائر امهات المؤمنين
وارض اللهم عن الصحب الكرام والتابعين وعنا معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
هذا واصلي واسلم على البشير النذير رحمة الله للعالمين شفيعنا يوم الدين
وعلى اله الطاهرين الطيبين وصحبه الاخيار المنتجبين ومن تبعهم باسان الى يوم الدين
والحمد لله رب العالمين