الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية

إن من نعم الله علينا أن يسر لنا مثل هذه السبل الحديثة ليصل من خلالها نور الأولين إلى الآخرين من أمة اقرأ التي وللأسف ما عادت تقرأ فجئنا إليكم بهذه السبل لنبلغكم كلام ربكم وهدي نبيكم بفهم سلفكم عسا ربي أن ينير بهذا المنتدى البصائر ويشرح له القلوب والضمائر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ::*::*:: سبحان الله ::*:: الحمد لله ::*:: لا اله الا الله ::*:: الله اكبر ::*:: لا حول ولا قوة الا بالله

 

  فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

سيف الاسلام


عدد المساهمات : 309
عداد الحسنات : 29136
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 49

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Empty
مُساهمةموضوع: فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله     فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Emptyالأربعاء 28 ديسمبر 2011 - 18:24




الحمد للّه ربِّ العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عُدوان إلا على الظالمين، ولا إِلهَ إلا اللّه إِله الأوّلين والآخرين، وقيُّوم السماواتِ والأرضين،

ومالكُ يوم الدين، الذي لا فوز إلا في طاعته، ولا عِزَّ إلا في التذلل لعظمته، ولا غنى إلا في الافتقار إلى رحمته

ولا هدى إلا في الاستهداء بنوره، ولا حياة إلا في رضاه، ولا نعيم إلا في قربه

ولا صلاح للقلب ولا فلاح إلا في الإِخلاص له وتوحيد حبِّه

فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله
*:*:**:*:*:**:*:*:*:*:**:*:*:*:*:*:*:*:*:*:*:*:*:*:*:*

صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أنس رضي اللّه عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((حُبِّبَ إليَّ، مِن دُنْيَاكُم: النِّسَاءُ،

والطِّيْبُ، وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي في الصَّلاَةِ))

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Images?q=tbn:ANd9GcT4hSqk4MRPZ4FZ4Qze_m3xYUZw_rSdUx8ufXcswKPgaSJBxhUMJg

كان صلى الله عليه وسلم ذو خصوصيات في شان زواجه

فقد اختص بالزواج اكثر من اربعة دون رجال الامة

وقد اختصه الله بقوة ثلاثين رجلا في الجماع وغيره فكان يطوف على نسائه في ليلة واحدة

ومما اختصه الله به ايضا ان القسم بينهن في المبيت لم يكن واجبا عليه بخلاف باقي رجال الامة فالقسم في ذلك واجب

واختلف الفقهاء في كون القسم بين زوجات النبي واجبا عليه ام لا

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Images?q=tbn:ANd9GcT4hSqk4MRPZ4FZ4Qze_m3xYUZw_rSdUx8ufXcswKPgaSJBxhUMJg

وقد تكلمنا عن زوجاته وعرفنا انه تزوج احدى عشر امرأة الا انه لم يجمع الا تسعة في وقت واحد

وورد عنه صلى الله عليه وسلم انه طلق وراجع وآلى (من الايلاء) لمدة شهر

ولم يظاهر قط ومن قال انه ظاهر من نسائه فقد اخطأ خطأ كبيرا

اما بخصوص طلاقه فقد روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:

{كانت حفصة وعائشة متحابتين، وكانتا زوجتي النبي صلى الله عليه وسلم

فذهبت حفصة إلى أبيها فتحدثت عنده، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى جاريته

فظلت معه في بيت حفصة، وكان اليوم الذي يأتي فيه (حفصة)فرجعت حفصة فوجدتهما في بيتها

فجعلت تنتظر خروجها، وغارت غيرة شديدة، فأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم جاريته، ودخلت

حفصة، فقالت: قد رأيت من كان عندك، والله لقد سؤتني .....

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «والله لأرضينك، فإني مسر إليك فاحفظيه»، قالت: ما هو؟ قال:

«إني أشهدك أن سريتي هذه عليّ حرام رضىً لك"

وكانت حفصة وعائشة تتظاهران على نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، فانطلقت حفصة إلى عائشة

فأسرت إليها: أن أبشري، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حرّم عليه فتاته.

فلما أخبرت بسر النبي صلى الله عليه وسلم أظهر الله ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم

فأنزل الله تعالى: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك}

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Images?q=tbn:ANd9GcT4hSqk4MRPZ4FZ4Qze_m3xYUZw_rSdUx8ufXcswKPgaSJBxhUMJg

ويحكي لنا الله هذه القصة في كتابه قائلا

"وإذ أسرَ النبيُّ إلى بعض ِ أزواحه ِ حديثاً فلما نبأت به ِوأظهرهُ اللهعليه ِ عرّفَ بعضهُ وأعرضَ عن بعض

فلما نبأها به ِ قالت من أنبأكَ هذا ، قالَ نبأنيَ العليمُ الخبير* إن تتوبآ إلى الله ِ فقد صَغَت قلُبُكُما

وإن تظاهرا عليه ِ فإنَّ اللهَ هوَ مولاهُ وجبريلُ وصالحُ المؤمنين َ، والملائكة ُ بعدَ ذلكَ ظهيرٌ "

وذكر القرطبي في تفسيره عن الكلبي قال: غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم على حفصة لما أسر إليها حديثاً فأظهرته لعائشة،

فطلقها تطليقة، فنزلت الآية وهي قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ

حتى حصل مرة أن طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصة فدخل عليها خالاها: قدامة وعثمان ابنا مظعون فبكت وقالت:

والله ما طلقني عن سبع (تعني بغض أو عيب أو نقص) فجاء جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم فقال له:

«راجع حفصة فانها صوامة قوامة، وإنها زوجتك في الجنة».وقد هزّ هذا الطلاق عمر الفاروق رضى الله عنه

فحثى على رأسه التراب عندما سمع بالخبر وقال: ما يعبأ الله بعمر وابنته بعد اليوم.

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Images?q=tbn:ANd9GcT4hSqk4MRPZ4FZ4Qze_m3xYUZw_rSdUx8ufXcswKPgaSJBxhUMJg

وقد آلى النبي من ازواجه شهرا واليكم سبب ذلك

من حديث عائشة كما عند البخاري "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العسل والحلواء

وكان إذا انصرف من العصر دخل على نسائه ، فيدنو من إحداهن ، فدخل على حفصة بنت عمر

فاحتبس أكثر ما كان يحتبس ، فغرت ، فسألت عن ذلك ، فقيل : أهدت لها امرأة من قومها عكة من عسل

فسقت النبي صلى الله عليه وسلم منه شربة ، فقلت : أما والله لنحتالن له

فقلت لسودة بنت زمعة : إنه سيدنو منك ، فإذا دنا منك فقولي : أكلت مغافير

فإنه سيقول لك : لا ، فقولي له : ما هذه الريح التي أجد منك ، فإنه سيقول لك : سقتني حفصة شربة عسل

فقولي له : جرست نحلة العرفط ، وسأقول ذلك ، وقولي أنت يا صفية ذاك . قالت :

تقول سودة : فوالله ما هو إلا أن أقام على الباب ، فأردت أن أباديه بما أمرتني به فرقا منك

فلما دنا منها قالت له سودة : يا رسول الله ، أكلت مغافير ؟ قال : ( لا ) . قالت : فما هذه الريح التي أجد منك ؟

قال : ( سقتني حفضة شربة عسل ) . فقالت : جرست نحلة العرفط ، فلما دار إلي قلت له نحو ذلك ، فلما دار إلى صفية قالت له مثل ذلك ، فلما دار إلى حفصة قالت : يا رسول الله ، ألا أسقيك منه ؟ قال : ( لا حاجة لي فيه )

قالت : تقول سودة : والله لقد حرمناه ، قلت لها : اسكتي"

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Images?q=tbn:ANd9GcT4hSqk4MRPZ4FZ4Qze_m3xYUZw_rSdUx8ufXcswKPgaSJBxhUMJg

وكانت هذه الواقعة هي سبب ايلائه صلى الله عليه وسلم لأزواجه

الإيلاء
===

وَهُوَ حَلِفُ زوْجٍ باللهِ تَعَالَى، أَوْ صِفَتِهِ عَلَى تَرْكِ وَطْءِ زَوْجَتِهِ فِي قُبُلِهَا أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ

قال الله سبحانه: (لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ* وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

وَهُوَ حَلِفُ زوْجٍ باللهِ تَعَالَى، أَوْ صِفَتِهِ عَلَى تَرْكِ وَطْءِ زَوْجَتِهِ فِي قُبُلِهَا أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ

بحيث لو راجعها خلال هذه الاشهر الاربعة يكون ذلك رجوعا في يمينه وقد فرض الله تحلة ايمانكم وإن مرت الاربعة اشهر ولم يجد في

نفسه الرغبة في المراجعة فليكن وقتها الطلاق

ولقد شرع الله الايلاء لمن وجد في نفسه عدم رغبة او تغير في محبته تجاه امرأته فليكن الايلاء حتى اذا بعد الزوجين لفترة فلربما شعر

كل منهما لاحتياجه للاخر فلا تخرب البيوت بالطلاق المتسرع

فاربعة اشهر وقت كاف لاختبار كل واحد منهما حقيقة مشاعرة تجاه الخر بل واختبار امكانية تحمله للحياة بدونه

هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ او ذلل او نسيان فمني ومن الشيطان

والله ورسوله منه براء

واعوذ بالله ان اكون جسرا تعبرون عليه الى الجنة ثم يهوى به في جهنم

ثم اعوذ بالله ان اذكركم به وانساه

واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه فيا فوز المستغفرين

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawedaljanna.forumarabia.com
النفس الأبية
المشرف العام
النفس الأبية


عدد المساهمات : 206
عداد الحسنات : 27361
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Empty
مُساهمةموضوع: رد    فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Emptyالأربعاء 28 ديسمبر 2011 - 21:17



جزاكم الله خيرا ووفقكم لما يحبه ويرضاه


 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميساء ألاسلام
الاخت الكبرى
رميساء ألاسلام


عدد المساهمات : 185
عداد الحسنات : 26654
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
العمر : 56

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله     فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Emptyالأربعاء 28 ديسمبر 2011 - 21:39

 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         Post-32492-1204210963



 فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله         36207_1186175222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل : في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 8 فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم
» 11 فصل في اسمائه صلى الله عليه وسلم
» فصل في وصف لباسه صلى الله عليه وسلم
» وصف النبي صلى الله عليه وسلم
» 19 فصل في سراريه صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية  :: روضة : تعرف على نبيك وأمتك (السيرة النبوية - التاريخ الاسلامي) :: شرح كتاب زاد المعاد-
انتقل الى: