الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا

الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية

إن من نعم الله علينا أن يسر لنا مثل هذه السبل الحديثة ليصل من خلالها نور الأولين إلى الآخرين من أمة اقرأ التي وللأسف ما عادت تقرأ فجئنا إليكم بهذه السبل لنبلغكم كلام ربكم وهدي نبيكم بفهم سلفكم عسا ربي أن ينير بهذا المنتدى البصائر ويشرح له القلوب والضمائر
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ::*::*:: سبحان الله ::*:: الحمد لله ::*:: لا اله الا الله ::*:: الله اكبر ::*:: لا حول ولا قوة الا بالله

شاطر | 
 

 الدرس االثاني (من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رميساء ألاسلام
الاخت الكبرى
avatar

عدد المساهمات : 185
عداد الحسنات : 14919
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
العمر : 49

مُساهمةموضوع: الدرس االثاني (من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان )   الأحد 25 ديسمبر 2011 - 20:26

مصطلح الحديث Ahmed Osmam
الدرس الثاني
مصطلح الحديث
وبعد ان تعرفنا علي المقدمة السابقة فيجب علينا ان نعي ان لكل علم مصطلحات خاصة يجب علي كل طالب لهذا العلم ان يفهمها ويحفظها فمن هذه المصطلحات الاتي
تعريفات أولية
1-علم المصطلح :
علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.
موضوعه:
السند والمتن من حيث القبول والرد.
ثمرته :
تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.
2-الحديث:
لغة: الجديد. ويجمع على أحاديث على خلاف القياس .
اصطلاحا : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.
3-الخَبَر:
لغة: النبأ . وجمعه أخبار .
اصطلاحاً: فيه ثلاثة أقوال وهي:
1)هو مرادف للحديث: أي إن معناهما واحد اصطلاحاً.
2) مغاير له: فالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. والخبر ما جاء عن غيره .
3) أعم منه:أي إن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.
4- الأثَر:
أ) لغة: بقية الشيء.
ب) اصطلاحاً: فيه قولان هما:
1) هو مٌرادف للحديث: أي أن معناهما واحد اصطلاحاً.
2) مٌغاير له: وهو ما أٌضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال.
5- الإسناد: له معنيان:
أ) عَزْو الحديث إلى قائله مسنداً .
ب) سلسلة الرجال المٌوصلة للمتن . وهو بهذا المعنى مرادف للسند .
6- السند:
أ) لغة: المعتمد. وسمي كذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه .
ب) اصطلاحا: سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
7- المتن:
أ) لغة: ما صلب وارتفع من الأرض.
ب) اصطلاحاً: ما ينتهي إليه السند من الكلام.
8- المٌسْنَد: ( بفتح النون )
أ) لغة: اسم مفعول من أسند الشيء إليه بمعنى عزاه ونسبه له.
ب) اصطلاحاً: له ثلاثة معان.
1) كل كتاب جمعَ فيه مرويات كل صحابي على حِدَة .
2) الحديث المرفوع المتصل سنداً .
3) إن يٌراد به " السند " فيكون بهذا المعنى مصدراً ميمياً.
9- المٌسْنِد : ( بكسر النون )
هو من يروي الحديث بسنده . سواء أكان عنده علم به. أم ليس له إلا مجرد الرواية
10- المٌحدث:
هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية . ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها.
11- الحافظ : فيه قولان :
أ) مرادف للمحدث عند كثير من المحدثين.
ب) وقيل هو أرفع درجة من المحدث . بحيث يكون ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله.
12- الحاكم:
هو من أحاط علماً بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير على رأي بعض اهل العلم
13_ امير المؤمنين في الحديث ارفع من جميع الالقاب الماضية من فاق حفظا واتقانا وتعمق وروايتاومعرفة بالاسانيد والمتون مع سبر العلل وهو من فاق كل من سبق من المراتب كالحافظ والمحدث وغيره
ملحوظة مهمة:
هذة التعاريف سيتم شرحها باستفاضة خلال لقاء الاحد ومن لديه اي سؤال سيتم الاجابة عليه ان شاء الله تعالي فعلي الاخوة الرغبين في علم المصطلح حفظ هذه التعاريف حتي نلتقي يوم الاحد القادم بمشيئة الله

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف الاسلام

avatar

عدد المساهمات : 309
عداد الحسنات : 17401
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 42

مُساهمةموضوع: جزاكم الله خيرا    الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 2:00


جزاكِ الله خيرا

وجزا أخانا الشيخ احمد عنا خيرا

اسأل الله ان يثقل به موازين حسناتكما





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almawedaljanna.forumarabia.com
 
الدرس االثاني (من كتاب تيسير مصطلح الحديث) يشرحه لنا الشيخ احمد عثمان )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية  :: روضة : مصادر التشريع ( علوم القرآن والسنة ) :: علم الحديث وفروعه-
انتقل الى: