الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية

إن من نعم الله علينا أن يسر لنا مثل هذه السبل الحديثة ليصل من خلالها نور الأولين إلى الآخرين من أمة اقرأ التي وللأسف ما عادت تقرأ فجئنا إليكم بهذه السبل لنبلغكم كلام ربكم وهدي نبيكم بفهم سلفكم عسا ربي أن ينير بهذا المنتدى البصائر ويشرح له القلوب والضمائر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ::*::*:: سبحان الله ::*:: الحمد لله ::*:: لا اله الا الله ::*:: الله اكبر ::*:: لا حول ولا قوة الا بالله

 

 شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

سيف الاسلام


عدد المساهمات : 309
عداد الحسنات : 29141
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 49

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ Empty
مُساهمةموضوع: شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟   شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ Emptyالثلاثاء 17 يناير 2012 - 1:24



الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمي

احمده سبحانه حمد العارف بفضله الراغب فيما عنده المستعين بقوته الراجي رحمته

واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له اصطفى من الناس صفوته

وارسل الينا في شخص نبيه رحمته

وامرنا بالسير على نهجه واتباع سنته

صلى الله عليه بلغ في كل خٌلق جميل ذروته

وعلى اله الطيبين الذين هم خاصته وعطرته

وعلى صحبه المنتجبين الذين اختصهم الله فنالو صحبته

وسلم تسليما كثيرا

وبعد؛

احبتي في الله ...

ذكرنا امس من كلام العلامة ابن القيم في كتابه القيم (زاد المعاد)

ما اورده من حديث أبي أمامة وغيره، عن النبي صلى الله عليه وسلم

أنه قال: ((أيما امْرىءٍ أَعْتَقَ امرءَاً مسلِماَ، كَانَ فِكَاكَه مِنَ النَّار، كلُّ عضوِ مِنهُ عضواً مِنهُ

وَأَيّمَا امْرىءٍ مسلِم أَعتَقَ امْرَأَتين مسْلِمَتَين، كَانَتَا فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ

يجَزِىءُ كل عضوين مِنهُمَا عُضواً منِهُ))

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ 1oz9294ayb41l0johqc

ولما في هذا الحديث من شبهة ان الاسلام قد ظلم المرأة فكان لزاما ان نذكر الادلة القرآنية

والمادية على ان الاسلام هو الدين الوحيد الذي ساوى بين جميع اطيافه وافراده

ولما ذكر المصنف بعد ذلك الحديث من شأن العقيقة فكان لزاما ايضا ان نذكر طرفا

من الحديث عن احكام العقيقة وعلة من تجب وكذلك عن صفتها

العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن الطفل، وهي في حق والد الطفل سنة

مؤكدة غير واجبة بل سنة مؤكدة، عن الطفل الذكر اثنتان وعن الأنثى واحدة من الغنم

مثل الضحية يذبح ضأن أو ثني معز نعم هي حق على الوالد حيث انه المكلف بالنفقة

وان كان في غيابه التكليف ينتقل إلى من يليه من العصبة كان حقا عليهم بالتبعية

وشروط الذبيحة في العقيقة كشروط الاضحية تماما بتمام

فبالنسبة للغنم (( ضأن تعدى الستة اشهر ) او ( ماعز ثني)

ويشترط فيها ايضا ان تكون سليمة من كل عيب ظاهر

فلا تجزئ العرجاء ولا العوراء ولا الهزيلة

وفي العقيق لا يجزئ سوى ماكان من الغنم ولم يرد انه اشترك سبعة مثلا

في ناقة او بقرة للعقيقة كما في الاضحية

والسنة أن تكون الشاتان متكافئتين متقاربتين في السِّن والصفة، وأن تكون في سن الضحية

جذع ضأن أو ثني معز فأعلى، والسنة أن تذبح يوم السابع، هذا هو الأفضل وإن تأخرت فلا حرج

لكن الأفضل يوم السابع؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:

(كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق ويسمى)

فالسنة أن تذبح يوم السابع وأن يحلق رأسه عن الذكر وأن يسمى، هذا هو السنة

والسنة فيها: أن يأكل ما شاء منها ويطعم ما شاء، أو يوزعها كلها على الفقراء والمساكين

والأقارب والجيران، أو يوزع بعضاً ويأكل بعضاً، الأمر فيها واسع بحمد لله

إن ذبحها وقسمها على الجيران والأقارب والفقراء فلا بأس، وإن دعا إليها الجيران

والأقارب وبعض الفقراء فلا بأس، وإن وزع بعضاً وطبخ بعضاً ودعا من شاء من إخوانه فلا بأس

الأمر فيها واسع، والحمد لله.

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ 1oz9294ayb41l0johqc
قالــوا: جعل القرآن شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل

في قوله سبحانه :

(( وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى ))(البقرة: 282)

فزعموا أن في ذلك انتقاصاً للمرأة، واستهانة بها

والجـواب: الأمر الوارد في الآية ليس موجهاً إلى القاضي والحاكم، كما يظن الكثيرون

إنما هو لصاحب المال الذي يداين آخر، فأمره الله بكتابة الدَيْن لحفظه ؛ فإن عجز عن ذلك،

فليستشهد عليه شهيدين من الرجال، أو رجلاً وامرأتين، حتى لا يضيع حقه بنسيان

المرأة الواحدة لمثل هذا الأمر، الذي لا تضبطه النساء عادة.

وقد عللت الآية السبب الذي لأجله طلب الله من صاحب الدين الاستيثاق لماله

بشهادة امرأتين أو رجل واحد وامرأتان

(( أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى ))

أي خوف نسيانها فحسب، لأن المسائل المالية مما لا تضبطه النساء ولا تعنى به عادة.

وضلالها وخطؤها ينشأ من أسباب مادية بحتة، لعل أهمها قلة خبرة المرأة

بموضوع التعاقد مما قد يجعلها غير حافظة لكل دقائقه وملابساته.

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ 1oz9294ayb41l0johqc

أن شهادة المرأة في المحاكم والقضاء بنصف شهادة الرجل

فالقاضي يقضي بما يتيـسر له من الأدلة، عملاً بقوله

«البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه»

وقد يقضي القاضي بشهادة رجل واحد أو بشهادة امرأة واحدة، أو بأقل من ذلك

كما يوضحه ابن القيم بقوله: "إن البينة في الشرع اسم لما يبين الحق ويظهره

وهي تارة تكون أربعة شهود، وتارة ثلاثة، بالنص في بينة المفلس، وتارة شاهدين

وشاهد واحد، وامرأة واحدة، وتكون نُكولاً [امتناعاً عن اليمين] ..

فقوله صلى الله عليه وسلم «البينة على المدعي»

أي عليه أن يظهر ما يبين صحة دعواه، فإذا ظهر صدقه بطريق من الطرق حُكم له

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ 1oz9294ayb41l0johqc

واما ردا على من قال ان الاسلام ونبي الاسلام انتقص المرأة لما قال

عنها ناقصة عقل ودين كم في الحديث الذي

رواى البخاري عن أبي سعيد الخدري ومسلم عن ابن عمر واللفظ له

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ..ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن

قالت امرأة: يا رسول الله، وما نقصان العقل والدين، قال: أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل

شهادة رجل فهذا نقصان العقل، وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين.

فكما رأينا ان النبي صلى الله عليه وسلم رد على هذه الشبهة فلم يحوجنا الى الرد عنه

صلى الله عليه وسلم حيث بين انها غير ملامة في هذا النقص لأنها غير قادرة على دفعه

وقد أشار الله تعالى إلى وجه ضعفها في الشهادة بقوله

أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى، فقد تنسى عند أداء الشهادة فتذكرها الأخرى

ولذلك لا يحق للقاضي التفريق بينهما عند الشهادة، وقد ذكر بعض اهل العلم

أن العلم الحديث قد اكتشف أن لكل من الرجل والمرأة مركزين في الدماغ

مركزاً للكلام ومركزاً للتذكر، وأن الرجل إذا تكلم عمل واحد وبقي الآخر للتذكر

وأما المرأة فإذا تكلمت عمل المركزان، ولذا لا تستطيع التذكر التام لما تشهد به

فتذكرها أختها لئلا يفوت مقصود الشهادة.

والله أعلم

وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد آله وصحبه والتابعين

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawedaljanna.forumarabia.com
النفس الأبية
المشرف العام
النفس الأبية


عدد المساهمات : 206
عداد الحسنات : 27366
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد   شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ Emptyالثلاثاء 17 يناير 2012 - 1:44

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ ClickHandler.ashx?ru=http%3a%2f%2fsyria2u.com%2fvb%2fimgcache%2f17470.imgcache.gif&ld=20120116&ap=2&app=1&c=babylon2.hp.row&s=babylon2&coi=372380&cop=main-title&ep=2&euip=77.245.6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميساء ألاسلام
الاخت الكبرى
رميساء ألاسلام


عدد المساهمات : 185
عداد الحسنات : 26659
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
العمر : 56

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟   شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ Emptyالثلاثاء 17 يناير 2012 - 20:19

شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟ 65777
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل..... انتقاصا للمرأة ..!!!!!!!!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية  :: روضة : تعرف على نبيك وأمتك (السيرة النبوية - التاريخ الاسلامي) :: شرح كتاب زاد المعاد-
انتقل الى: