الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
اهلا بك زائرنا العزيز

نرجو لك جولة مفيدة ممتعة

ونسعد بإنمامك الينا
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية

إن من نعم الله علينا أن يسر لنا مثل هذه السبل الحديثة ليصل من خلالها نور الأولين إلى الآخرين من أمة اقرأ التي وللأسف ما عادت تقرأ فجئنا إليكم بهذه السبل لنبلغكم كلام ربكم وهدي نبيكم بفهم سلفكم عسا ربي أن ينير بهذا المنتدى البصائر ويشرح له القلوب والضمائر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ::*::*:: سبحان الله ::*:: الحمد لله ::*:: لا اله الا الله ::*:: الله اكبر ::*:: لا حول ولا قوة الا بالله

 

 الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

سيف الاسلام


عدد المساهمات : 309
عداد الحسنات : 28991
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 48

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Empty
مُساهمةموضوع: الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته    الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Emptyالأربعاء 8 فبراير 2012 - 10:02



الحمد للّه ربِّ العالمين، والعاقبة للمتقين

ولا عُدوان إلا على الظالمين

ولا إِلهَ إلا اللّه إِله الأوّلين والآخرين

وقيُّوم السماواتِ والأرضين

ومالكُ يوم الدين

الذي لا فوز إلا في طاعته

ولا عِزَّ إلا في التذلل لعظمته

ولا غنى إلا في الافتقار إلى رحمته

ولا هدى إلا في الاستهداء بنوره

ولا حياة إلا في رضاه

ولا نعيم إلا في قربه

ولا صلاح للقلب ولا فلاح إلا في الإِخلاص له وتوحيد حبِّه


الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Bs7wqlfe9g00pxc2illg

احبتي في الله الليلة موعدنا مع نوع جديد من المعاملات الاسلامية

والتي فيها النبي صلى الله عليه وسلم جميعها انموذجا حيا للكمال البشري

كيف لا وهو " القائل الدين المعاملة "

كيف لا وهو لذي قال فيه ربه " وإنك لعلى خلق عظيم "

والذي قال عنه مولاه " لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عندتم حريص عليكم

بالمؤمنين رؤوف رحيم "

حديثنا الليلة حول قول المصنف رحمه الله :

" واستدان برهن، وبِغير رهن، واستعار، واشترى بالثمن الحالِّ والمؤجَّلِ."

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Bs7wqlfe9g00pxc2illg

الرهن

الرهن في اللغة :

الرهن في اللغة هو الثبوت والدوام يقال : ماء راهن أي راكد , وحالة راهنة أي ثابتة دائمة .

ويأتي بمعنى الحبس واللزوم , ومنه قول الله تعالى

{ كل نفس بما كسبت رهينة } ( المدثر : 38 ) أي محبوسة

والظاهر أن في الحبس معنى الدوام والثبوت , فأحد المعنيين تطور للمعنى الآخر .

والمعنى المقدم كما يبدو هو الحبس لأنه المعنى المادي .

وعلى كل حال فالمعنى الشرعي ذو صلة بالمعنى اللغوي

وقد يطلق الرهن لغة على الشيء المرهون

"وهو ما جعل وثيقة للدين من باب تسمية المفعول بالمصدر

فيقال الرهن هو المال الذي يجعل وثيقة بالدين ليستوفى من ثمنه

إن تعذر استيفاؤه ممن هو عليه .

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Bs7wqlfe9g00pxc2illg

الرهن اصطلاحا

والرهن : هو توثيق الدين بشيء يمكن استيفاؤه منه إذا لم يقم المدين بإيفائه

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Bs7wqlfe9g00pxc2illg

الرهن عند الفقهاء

وللفقهاء عبارات متشابهة في الجملة تصور حقيقة الرهن فقها

وهو

( حبس مال وتوثيقه في مقابل حق يمكن استيفاؤه منه , ويسمى ذلك المال مرهونا ورهنا)

فالرهن عند الفقهاء هو عقد وثيقة بمال , أي عقد على أخذ وثيقة بمال لا بذمة شخص

فامتاز على الكفالة لأن التوثيق بها إنما يكون بذمة الكفيل , لا بمال يقبضه الدائن

ومعنى وثيقة أي متوثق بها , فقد توثق الدين بالرهن وصار مضمونا محكما بالعين المرهونة .

الرهن عند ( الحنفية )

الرهن : جعل الشيء محبوسا بحق يمكن استيفاؤه من الرهن كالديون .


الرهن عند ( المالكية )

الرهن : بذل من له البيع ما يباع - أو غررا - ولو اشترط في العقد وثيقة بحق .


الرهن عند (الشافعية )

الرهن شرعا : جعل عين مال وثيقة بدين يستوفى منها عند تعذر وفائه .

ويسمى معطي الرهن ( الراهن ) , وآخذ الرهن ( المرتهن )

ويسمى ما أعطي من المال وثيقة للدين ( المرهون أو الرهن )

أما الدين فهو يسمى ( المرهون به )


الرهن عند ( الحنابلة)

الرهن في الشرع : المال اللذى يجعل وثيقة بالدين ليستوفى من ثمنه

إن تعذر استيفاؤه ممن هو عليه .

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Bs7wqlfe9g00pxc2illg

ويلاحظ من تعريف الفقهاء للرهن ما يلي :

- يعبر الشافعية والحنابلة عن المرهون بلفظ ( الدين )

فالشافعية يقولون هو ( وثيقة بدين ) والحنابلة يقولون هو ( توثقة دين )

ومعنى هذا أن المرهون به عندهم لا يكون إلا دينا فلا يكون عينا .

أما الحنفية والمالكية فقد عبروا عن المرهون به بأنه ( الحق )

فيقول الحنفية هو ( جعل الشيء محبوسا بحق)

ويقول المالكية هو ( وثيقة بحق )

- يرى الحنفية أن المرهون يجب أن يبقى محبوسا تحت يد المرتهن

ولا يستطيع الراهن أن يسترده ولو للانتفاع به حتى لو أذن المرتهن بذلك

فهم يقولون ( الرهن جعل الشيء محبوسا ) .

أما الشافعية فهم يرون عكس ذلك فإنه يجوز للراهن أن يسترد المرهون

للانتفاع به ولو قهرا إذا استدعى الأمر ذلك .

ويرى المالكية والحنابلة جواز استرداد المرهون للانتفاع به إذا أذن المرتهن

والخلاف بينهما أن لزوم العقد يفوت عند الحنابلة , والحيازة عند المالكية

وليس المراد من أخذ الرهن عند المالكية التسليم الفعلي

لأن التسليم بالفعل ليس شرطا عندهم لانعقاد الرهن

ولا لصحته , ولا للزومه , بل ينعقد ويصح ويلزم بالصيغة

أي بمجرد الإيجاب والقبول , أي كالكفالة , ثم يطلب المرتهن أخذه .

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Bs7wqlfe9g00pxc2illg

وللرهن المتفق عليه بين العاقدين أحوال ثلاثة :


الحال الأولى

أن يقع مع العقد المنشئ للدين : كأن يشترط البائع على للمشترى بثمن مؤجل

إلى المستقبل في مدة معينة تسليم رهن بالثمن .

وهذا صحيح باتفاق المذاهب , لأن الحاجة داعية إليه .


الحال الثانية :

أن يقع بعد الحق أو نشوء الدين : وهو صحيح أيضا بالاتفاق

لأنه دين ثابت تدعو الحاجة إلى أخذ الوثيقة به

فجاز أخذها به كالضمان ( الكفالة )

وآية { فرهان مقبوضة } تشير إليه , لأن الرهن بدل عن الكتابة

( كتابة الدين ) والكتابة بعد وجوب الحق .


الحال الثالثة :

أن يقع قبل نشوء الحق: مثل رهنتك متاعي هذا بمائة تقرضنيها

يصح عند المالكية والحنفية , لأنه وثيقة بحق فجاز عقدها قبل وجوبه كالكفالة

وهذا هو المعقول .

ولا يصح عند الشافعية والحنابلة في ظاهر المذهب كما تقدم

لأن الوثيقة بالحق لا تلزم قبله كالشهادة , لأن الرهن تابع للحق فلا يسبقه .

هذا والله اعلى واعلم واعز واكرم




الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  2911_md_13093420142




عدل سابقا من قبل سيف الاسلام في الأحد 19 فبراير 2012 - 21:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawedaljanna.forumarabia.com
النفس الأبية
المشرف العام
النفس الأبية


عدد المساهمات : 206
عداد الحسنات : 27216
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته    الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Emptyالأربعاء 8 فبراير 2012 - 10:25


جـــــــــــــــزاكـَ اللــــه عنّــــــــــــــا خـــــــــــــــــــــيراً



الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  ClickHandler.ashx?du=http%3a%2f%2fdc01.arabsh.com%2fi%2f00131%2fmsdjoh0d17si.gif&ru=http%3a%2f%2fdc01.arabsh.com%2fi%2f00131%2fmsdjoh0d17si.gif&ld=20120208&ap=3&app=1&c=babylon2.hp.row&s=babylon2&coi=372380&cop=main-title&euip=92.253.3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور ابو البصل

انور ابو البصل


عدد المساهمات : 35
عداد الحسنات : 22841
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 62
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته    الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Emptyالسبت 11 فبراير 2012 - 15:43


اسأل الله أن يرفع قدركم ويغفر ذنبكم
ويفرج همكم وينفس كربكم ويبدل عسركم يسرا
ويرزقكم كل ما تصفوا إليه نفوسكم ألطيبه
وينور دربكم بالإيمان ويشرح صدركم بالقران
ويحفظكم من وساوس الشيطان
ويجعل الفردوس مستقركم
اللهم آمين
اخوكم في الله انور صالح ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com
سيف الاسلام

سيف الاسلام


عدد المساهمات : 309
عداد الحسنات : 28991
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 48

الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته    الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته  Emptyالأحد 12 فبراير 2012 - 14:00



اللهم آمين

ولك بمثل وزيادة اخي الحبيب

اسعدنا انضمامكم الين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almawedaljanna.forumarabia.com
 
الرهن ::*:: تعريفه ::*:: وحالاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموعـــــــد الجـــــنة للعلوم الشرعية  :: روضة : تعرف على نبيك وأمتك (السيرة النبوية - التاريخ الاسلامي) :: شرح كتاب زاد المعاد-
انتقل الى: